عمليات المياه البيضاء مع زرع العدسات

اثناء إجراء عملية المياه البيضاء، يتم زراعة العدسة الصناعية الجديدة فائقة الجودة في العين لتعويض العدسة الطبيعية المصابة التي تم إزالتها. حيث توجد العديد من أنواع العدسات الصناعية التي يمكن زراعتها اثناء علاج المياه البيضاء، وتختلف في المميزات والعيوب وفي التكلفة .

في هذا المقال سيوضح لنا الدكتور احمد حسني كل التفاصيل.

عملية المياه البيضاء بالفاكو PHACO

عملية المياه البيضاء بالفاكو (Cataract surgery with phacoemulsification) هي عملية جراحية تستخدم لعلاج حالات عمليات المياه البيضاء. يتم خلال هذه العملية إزالة العدسة الطبيعية المصابة بتليف أو تغير لونها، وتعويضها بعدسة صناعية فائقة الجودة .

واصابة عدسة العين الطبيعية تكون نتيجة خلل في ارتباط بعض البروتينات ببعضها في العدسة نتيجة للتقدم في العمر او الاصابة ببعض الامراض

تتم عملية ازالة المياه البيضاء بالفاكو باستخدام جهاز يسمى الفاكو (phaco machine)، وهو جهاز يستخدم الموجات فوق الصوتية لتفتيت العدسة الطبيعية المصابة بدقة وملاءمة عالية، ثم يتم شفط الأجزاء المفتتة باستخدام جهاز شفط.
وكخطوة ثانية في نفس العملية يتم زراعة العدسة الجديدة فائقة الجودة بدلا من المصابة

وتتم هذه العملية بتخدير موضعي للعين، وغالبا ما تستغرق حوالي 15 دقيقة، ويتم إجراؤها كعملية خارجية يتم خروج المريض بعدها بنفس اليوم. وتعتبر عملية المياه البيضاء بالفاكو من العمليات الجراحية الأكثر شيوعاً وفعالية لعلاج حالات عمليات المياه البيضاء.

عملية المياه البيضاء بالفيمتو ليزر

عملية المياه البيضاء بالفيمتو ليزر (Femtosecond Laser-Assisted Cataract Surgery) هي عملية جراحية حديثة لعلاج حالات المياه البيضاء.
وتستخدم في هذه العملية تقنية الليزر فائق السرعة المعروفة باسم الفيمتو لتفتيت العدسة المصابة بدقة عالية بدون التأثير علي أي انسجة اخري .

تتميز عملية المياه البيضاء بالفيمتو ليزر بالدقة والتحكم العالي في عملية التفتيت ، حيث يتم استخدام الليزر لإنشاء فتحات صغيرة في العدسة الطبيعية المصابة ، ومن ثم يتم شفط الاجزاء المفتتة وبعدها زراعة العدسة الجديدة فائقة الجودة

أنواع العدسات الجديدة التي يمكن زراعتها بعد عملية المياه البيضاء

1- العدسات الأحادية البؤرة: وهي العدسات التي توفر بؤرة واحدة للرؤية، وتستخدم للتصحيح من أجل البعد فقط، وهي الأكثر استخدامًا حاليا.

2- العدسات المتعددة البؤرة: وهي العدسات التي تحتوي على عدة بؤر للرؤية، مما يتيح للمريض الرؤية بوضوح في الأبعاد المختلفة، سواءً كانت البعد البعيد أو القريب، وهي تستخدم عادة للمرضى الذين يرغبون في عدم الاعتماد على نظارات القراءة بعد العملية .

3- العدسات التي تصحح الأخطاء الانكسارية: وهي العدسات التي تستخدم لتصحيح الأخطاء الانكسارية المختلفةمثل الاستجماتيزم ، وتستخدم هذه العدسات عادة للمرضى الذين يعانون من هذه الأخطاء الانكسارية.

ينصح الدكتور احمد حسنى المرضى بمناقشة الطبيب المعالج قبل العمليةلتحديد نوع العدسه الصناعية المناسبة لحالتهم الصحية والبصرية.

زراعة العدسات

زراعة العدسات في مركز الدكتور احمد حسني نحرص دائما على استخدام احدث التكنولوجيا في زراعة العدسات وتتم هذه العملية بشكل شائع التصحيح مشاكل الإبصار لدى

Read More »

علاج شبكية العين بالليزر

ليزر الشبكية ليزر الشبكية هو إجراء طبي يستخدم شعاع الليزر لعلاج الأمراض التي تؤثر على الشبكية في العين. يقوم الدكتور احمد حسني  بإجراء ليزر الشبكية

Read More »

أمراض الشبكية

أمراض الشبكية عديدة ومختلفة ولكن من أشهر امراض الشبكية إنتشارا هما ارتشاح مركز الابصار إنفصال الشبكية ثقب مركز الابصار انسداد الوريد الفرعي والمركزي للشبكية   إرتشاح

Read More »